القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إكتشاف التطبيقات الضارة قبل تثبيتها على الاندرويد؟

 

كيفية إكتشاف التطبيقات الضارة قبل تثبيتها في هاتفك أندريد، وكيفية منع تطبيقات أندرويد من التجسس علا هاتفك؟


إكتشاف التطبيقات الضارة قبل تثبيتها على الاندرويد.

أزالت جوجل مجموعة من التطبيقات الشهيرة من متجر تطبيقات أندرويد (جوجل ابلاي) في الفترة الأخيرة، بعد أن كشف تقرير جديد عن تورط تلك التطبيقات في عملية احتيال إعلانية واسعة النطاق، وتتضمن المجموعة أكثر من 100 تطبيق.


وتحتوي جميع هذه التطبيقات على أنواع مختلفة من التعليمات البرمجية الخبيثة، التي تقوم بالنقر على الإعلانات، حتى عندما لا تستخدم هذه التطبيقات، لكنها تعمل في الخلفية بشكل خفي، مما يؤدي إلى استنزاف البطارية، واستهلاك البيانات.


يمكنك مراجعة قائمة التطبيقات في موقع Cybernews التي تضم أكثر من 100 تطبيق، وحذف أي تطبيق قد تكون قمت بتنزيله في هاتفك، وهذا هو الوقت المناسب لمعرفة طرق اكتشاف التطبيقات الضارة قبل أن تقوم بتثبيتها في هاتف أندرويد الخاص بك.


كيف يمكنك اكتشاف التطبيقات الضارة قبل تثبيتها في هاتف أندرويد؟

بالرغم من قيام جوجل بحظر التطبيقات المشبوهة أو الضارة بشكل تلقائي في متجرها، إلا أن الحظر دائمًا ما يكون رد فعل وليس حلًا استباقيًا، ولذلك يجب عليك حماية هاتف أندرويد الخاص بك من خلال تثبيت تطبيق قوي لمكافحة البرامج الضارة؛ لتتمكن من اكتشاف التطبيقات الخبيثة التي تُشكل تهديدًا لخصوصيتك.


كما يمكنك التعرف على مدى خطورة أي تطبيق بمجرد التحقق من الأذونات التي يطلبها عند تثبيته، حيث تُعتبر أذونات التطبيق طريقة سهلة لمعرفة كون التطبيق آمنًا أم لا قبل تثبيته.




كيفية منع تطبيقات أندرويد من التجسس على هاتفك

تهدف (الأذونات) Permissions التي تحصل عليها تطبيقات أندرويد إلى تحديد بياناتك الشخصية التي يمكن لهذه التطبيقات الوصول إليها، فإذا كنت لا تريد أن يكون تطبيق تحرير الصور قادرًا على قراءة سجلات المكالمات الخاصة بك، فيجب عليك رفض وصوله لهذه البيانات.

لكن الآن حتى عندما ترفض الإذن بالوصول؛ تجد العديد من التطبيقات طريقة للتغلب على ذلك، حيث اكتشف الباحثون وجود أكثر من 1000 تطبيق أندرويد داخل متجر جوجل بلاي لديه القدرة على تجنب القيود، مما يسمح لها بجمع البيانات الشخصية للمستخدمين مثل: تحديد الموقع الجغرافي بدقة، وجهات الاتصال، وغير ذلك بالرغم من عدم حصول هذه التطبيقات على إذن بالوصول لها.


ووفقًا لهذه الدراسة؛ فإن التطبيقات المكتشفة قادرة على العثور على طرق وحلول خفية داخل نظام التشغيل أندرويد لتجاوز نظام الأذونات، والتغلب على رفض المستخدم منحها أذونات كما أن عدد المستخدمين المتأثرين بذلك يصل إلى مئات الملايين.


للأسف لن يصدر إصلاح لهذه المشكلة الآن، حيث يتطلب الأمر انتظار الإصدار العاشر من نظام التشغيل أندرويد المسمى حاليًا Android Q، والذي سيصدر في وقت لاحق من هذا العام 2020 وبالرغم من ذلك؛ لا يزال هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتزيد من صعوبة وصول التطبيقات لبياناتك الشخصية.


5 طرق تساعدك على منع تطبيقات أندرويد من التجسس عليك:

  • الطريقة الأولى افحص أذونات التطبيقات بدقة:

ينبغي فحص كافة الأذونات دائمًا أثناء تثبيت التطبيق، وإيقاف أكبر عدد ممكن من الأذونات في إعدادات الجهاز، ويجب أيضًا أن تسأل نفسك ما إذا كان من المنطقي أن يطلب تطبيق ما بعض الأذونات، وعندما يطلب أحد التطبيقات الوصول إلى بيانات غير ملائمة لوظائفه، فهذه تعتبر علامة تحذير واضحة.

ومن المهم أيضًا مراقبة كيفية أداء هاتفك بعد تثبيت تطبيق ما، حيث إن التغييرات الجذرية في عمر بطارية الهاتف مثلًا تعتبر علامة تحذيرية، إذ غالبًا ما تعمل التطبيقات الضارة باستمرار في الخلفية لتحميل بيانات المستخدم بشكل متكرر مثل جهات الاتصال، الأمر الذي يستنزف البطارية بسرعة.


  • الطريق الثانية: تفعيل أذونات التطبيق أثناء الاستخدام فقط:

إذا قمت بتثبيت تطبيق مع تعطيل كافة الأذونات، فلا يزال بإمكانك تشغيل الأذونات التي تريدها بشكل فردي في الإعدادات، أو تفعيلها أثناء الاستخدام، وفي هذه الحالة ستتأكد من البيانات التي سيصل إليها.

يمكنك تفعيل الأذونات، أو إيقافها من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثم قسم مدير التطبيقات حيث يمكنك اختيار الأذونات التي يجب تشغيلها أو إيقافها مثل: الميكروفون والكاميرا، والموقع الجغرافي، وجهات الاتصال، وغير ذلك الكثير.


  • الطريقة الثالثة: فحص جهازك بحثًا عن الفيروسات

تقوم خدمة جوجل Play Protect بفحص جميع تطبيقاتك للتأكد من سلامتها، ولكن حتى أكثر التطبيقات الموثوق بها يمكنها تطوير عيوب يمكن للمتسللين استغلالها، لذلك من الأفضل فحص التطبيقات على هاتفك بشكل دوري لضمان أمان تطبيقاتك.


  • الطريقة الرابعة: إيقاف تشغيل إعدادات الموقع في بعض التطبيقات:

تقوم الكثير من الشركات والتطبيقات بتتبعك من خلال إعدادات موقعك، لذلك تكمن أُولى خطوات حماية خصوصيتك على هاتفك الذكي؛ في التحقق من إعدادات الخصوصية، والموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت على هاتفك، ويمكنك تعطيل خدمات الوصول لموقعك في التطبيقات، والخدمات التي لا يعتمد عملها على معرفة مكان وجودك.


  • الطريقة الخامسة: إيقاف تشغيل بيانات الموقع في الصور:

لحماية خصوصيتك أكثر، احرص على إيقاف تشغيل إعداد الموقع في تطبيق الصور، حيث تحصل الكثير من تطبيقات التواصل الاجتماعي على إذن وصول لصورك مثل إنستاجرام، وسناب شات، وتويتر، وفيسبوك، وواتساب، وغيرها لتتمكن من إرسالها مشاركتها مع أصدقائك لذلك إذا كان إعداد الموقع نشطًا، فسيكون من السهل على هذه التطبيقات تتبعك.

تعليقات