القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 5 نصائح ذهبيه لإنقاص الوزن ريجيم بدون رياضه




هل تحلمين عزيزتي بقوام رشيق جذاب هل تزعجك بعض الكيلوجرامات الزائده وتسبب لك الاحراج هل تحلمين باالخفه والرشاقه.

إليكي 5 نصائح لاأنقاص الوزن خلال شهر واحد فقط  وبدون رياضة


1- قومي بكتابة كل ماتناولته على مدار اليوم

من المهم أن نقوم بتحديد نقاط ضعفنا لنعمل على تغييرها، لذلك يجب أن يتم كتابة وتدوين كل ما تتناولينه من مأكولات و مشروبات على مدار اليوم في مدونة صغيرة و يتم تسجيل الأوقات حيث تم تناول الطعام، هذا بالإضافة إلى القيام بممارسة عدد من النشاطات اليومية التي نقوم بها في حياتنا. كل ذلك من شأنه أن يحدد المشكلة وأسباب زيادة الوزن، من ثم يتم التركيز على تغيير هذه العادات بشكل تدريجي حتى لا تعودين إليها بشكل أكثر من ذي قبل مما يساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

2- تقسيم الوجبات اليوميه

من أهم الأمور التي لها دور كبير في إنقاص الوزن الزائد، هو قيام الفرد بتقسيم الوجبات التي يتناولها يومياً إلى ثلاثة وجبات أو خمس وجبات صغيرة بغض النظر عن محتوى الوجبات (أي لا يشترط أن يكن ملتزماً بعمل حمية معينة) هذا بالإضافة إلى ضرورة الحرص على تناول وجبة الفطار خاصةً نظراً لكونها هى أساس حرق الدهون على مدار اليوم بسعرات حرارية اعلى، كما من الضروري تثبيت مواعيد تناول الوجبات، حيث يتعود الجسم على الكميات التي تدخل إليه وترك فاصل بين كل وجبه لقرابة الثلاث ساعات، فحينها يتعود الجسم على مواعيد محددة مما يساهم في نزل الوزن دون إتباع أى نظام أو ممارسة رياضة.

3- شرب المياه

المياه هي شريان الحياة، فمن منا يمكنه أن يحيا دون شرب المياه فهي شريان الحياة ومن أكثر فوائدها أنها تساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ وزيادة حرق السعرات الحرارية مما يؤدي بالتأكيد إلى فقدان الوزن. نظراً لعدم احتواءها على سعرات حرارية نهائياً، كما أنها مفيدة في مساعدة الجسم على القيام بكافة الوظائف الحيوية، فمن الضروري أن يحرص الفرد على تناول المياه في أوقات متفرقة خلال النهار خاصة عند الاستيقاظ من النوم، فيمكن تناول كوبين من الماء البارد مما يساعد على إنقاص الوزن نظراً للجهد الذي يبذله الجسم لرفع درجة حرارته بعد إدخال الماء البارد له، بالإضافة إلى ضرورة شرب المياه قبل تناول الطعام وقبل الاستحمام وقبل الخلود إلى النوم وقبل ركوب السياره يجب أن يحرص الفرد على تناول 3 لتر أو أكثرمن المياه في اليوم الواحد.


4- إستخدام السلالم بديلاً عن المصاعد الكهربائية


من الضروري أن يحرص الراغب في إنقاص وزنه أن يقوم بإستخدام السلالم بديلاً عن المصعد أثناء تواجده بالعمل أو عند ذهابه إلى أى مكان، فهذا الأمر يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية بشكل ملحوظ هذا بالإضافة إلى الحرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً. لتتمكن المعدة من هضم الطعام بصورة سلسة، ومن ثم لا يتم تخزين المزيد من الدهون بالجسم،  كذلك أثبتت الدراسات مؤخراً أن تناول الطعام ببطء يؤدي إلى الشبع سريعاً عكس تناوله بسرعه حيث لاتتمكن المعده من إرسال إشارات الشبع إلى المخ،ولا يمكن أن نغفل عن أهمية تناول كوب أو فنجان من القهوة، حتى وإن كان صغيراً مما يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بشكل فعال، كما يجب الابتعاد عن النشويات خاصة في فترة الليل مثل الأرز والبطاطس والخبز والدقيق الأبيض. وإستبدالها بالمكسرات أو الزبادي حيث أن المكسرات تؤدي إلى الشبع سريعاً.


5- الوجبات السريعة

يجب الحد من تناول الوجبات السريعة التي توجد في المطاعم سيئة السمعة حيث تقوم باستخدام الكثير من الدهون في الطعام مما يساعد في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وإن اضطرت إلى تناول الطعام في إحدى هذه المطاعم فيمكنكِ أن تشارك أصدقائكِ بها حتى تحصل فقط على نصفها مما يساعد على تقليل الدهون التي سوف تدخل الجسم، فمن المعروف أن مثل هذه الوجبات فهي مشبعة بالكثير من الدهون والتي تزيد من حجم السعرات الحرارية بالجسم وبالتالي زيادة كبيرة في الوزن في وقت قليل للغاية، لذلك ينصح عادة بتناول الطعام بالمطهو بالمنزل نظراً لاحتوائه على دهون، قليلة ليست بها أي اخطار على الصحة والجسم وكذلك ينصح بتناول الخضار كبديلاً للحم.



من أهم العوامل التي تسبب زياده ملحوظه في الوزن، هي الوجبات الصغيره والتي تكون بين الوجبات فيقول الدكتور وائل منير الخبير في التغذية وأمراض السمنة ، أن تناول شرائح البطاطس المقلية كوجبة سناك يساهم في زيادة الوزن نظرًا لما تحتويه من زيوت وكربوهيدرات ، ينصح الطبيب بضرورة الابتعاد عن الأكلات الجانبية المسببة لزيادة الوزن و استبدالها بأخرى صحية ، لذلك سنقدم لك بعض السناكس الخفيفه والتي تقضي على الجوع وتشعرك باالشبع لفترات طويله.

1- التفاح

ثمرة التفاح غنية بالعديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم حيث إنها تحتوي على كمية رائعة من الألياف النباتية التي تسهل من عملية الهضم، يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من المياه التي تساعد في طرد السموم والدهون من الجسم للاستمتاع بصحة أفضل كذلك يحتوي على بعض السكريات الطبيعيه والتي تمد الجسم باالطاقه فقط عكس السكر الصناعي الذي يسبب زياده ملحوظه في الجسم.
.

2- الأفوكادو

يتميز الأفوكادو باحتوائه على الألياف النباتية القابلة للذوبان بكل سهوله والتي تساعد المعدة على هضم الطعام، بصورة أفضل وأسرع ويفضل تناول الافوكادو الناضج تماماً ، يحتوي الأفوكادو على حمض الخليك الذي يعمل على تنشيط مركز الشبع في الجسم ، كما أن في الأفوكادو كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تؤهله ليكون وجبة غذائية متكاملة غير مضره.

3- التونه

تناولي أسماك التونة كوجبة جانبية خفيفة بين الأطعمة الرئيسية فهي مصدرًا رائعًا لعنصر السيلينونين والذي يلعب دورًا كبيرة كمضاد للأكسدة، وتتميز التونة باحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية مما يعني شعور بالشبع لفترات طويله وعدم احتياج جسمك للمزيد من الطعام وخسارة الوزن.

4- المكسرات

تتميز المكسرات باحتوائها على الدهون الأحادية الغير مشبعة والمعروفة باسم الدهون المفيدة، والتي لا تؤثر على زيادة الوزن إلا في حالة تناولها بكميات كبيرة جداً وخلطها بمكونات أخرى مع الحليب أو التمر فإنها تؤدي إلى نتيجه عكسيه، وتحتوي المكسرات أيضًا على البروتين والألياف النباتية التي تساعد على التعزيز من الشعور بالشبع قومي بتناول حفنة من المكسرات كااللوز أو الفستق بين وجباتك الرئيسية للقضاء على الشعور بالجوع.

5- الخضروات

تساعد الخضروات الجسم على خسارة الوزن بشكل كبير وملحوظ عند الاعتماد عليها كوجبة جانبية . حيث إنها غنية بالمياه والألياف والفيتامينات، النباتية ذات التأثير الرائع في خسارة الوزن كذلك الخضروات تكسب النضاره لبشرتك أثناء فترات الريجيم.

6- الشوفان

انتشر استخدام الشوفان في الآونة الأخيرة كوجبة جانبية يمكن الاعتماد عليها لخسارة الوزن، حيث إنه يعتبر من الحبوب الكاملة التي تتعدد قيمها الغذائية وتساعد في الشعور بالشبع بكمية قليلة من السعرات الحرارية وتتضمن الكثير من برامج الحمية الغذائية الشوفان كوجبة جانبية للتخلص من الوزن، الزائد نظرًا لأهميته في تغذية الجسم بالألياف والفيتامينات وخسارة الدهون الزائدة.ويمكن إضافته لبعض الأطباق وتحضير بعض أنواع الشوربه بااستخدامه.

7- الفشار

قومي بتناول الفشار كوجبة سناكس خفيفة بين الوجبات الرئيسية للتخلص من الشعور بالجوع بكمية قليلة من السعرات الحرارية، فالفشار غني بالألياف والمواد المضادة للأكسدة التي تعزز الشبع وتساعد على خسارة الوزن وأحرصي على تحضيره الصحي دون إضافة الكثير من الزيت.

8- البيض المسلوق

إنتشر مؤخراً ريجيم يعتمد بشكل كبير على البيض المسلوق، حيث أنه يحتوي على بروتين يسبب الشبع الكامل وقد تضل فترات طويله دون الشعور بالجوع وبالتالي يسبب خساره في الوزن تناوله في الصباح كوجبة إفطار.

تعليقات